المحميات الطبيعية

تشكل المحميات الطبيعية مقوماً رئيسيّاً وركيزة مهمة في الاستراتيجية البيئية لكل من الشارقة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية، للحفاظ على النظم البيئية وصون التنوع الحيوي للحياة الفطرية في البر والبحر وعلى مواطنها الطبيعية، وذلك من خلال استعادة نماء وازدهار الأنواع والمناطق المتدهورة في إمارة الشارقة. وبناء عليه، فقد تم استصدار التشريعات والقوانين الخاصة بإقامة المناطق المحمية وحمايتها.

إن القانون الاتحادي للبيئة رقم (24) لسنة 1999، في شان حماية البيئة وتنميتها، يعرِّف المحمية الطبيعية بأنها: "الأرض أو المياه التي تتميز بطبيعة بيئية خاصة (طيور، حيوانات، أسماك، نباتات، أو ظواهر طبيعية) ، ذات قيمة ثقافية أو جمالية أو بيئية، يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، بناء على اقتراح الهيئة أو قرار من السلطة المختصة. وبموجب القانون ذاته، تُحظَر في المناطق المحمية الأعمال والأنشطة والتصرفات التي من شأنها إتلاف أو تدهور البيئة الطبيعية، أو الإضرار بالحياة البرية أو البحرية، أو المساس بقيمها الجمالية.

تشكل منظومة المحميات الطبيعية التي تمثل نظماً بيئية مختلفة، نسبة 4.6 % من مساحة إمارة الشارقة، والتي تتمثل في: السواحل والبيئات البحرية والكثبان الرملية والمناطق الجبلية والوديان والسهول الحصوية والنظام البيئي لمناطق السبخات بالإضافة للتراكيب الجيولوجية.

تنقسم منظومة المحميات في الشارقة إلى ثمان محميات، تتميز كل منها عن الأخرى بتنوع نظامها البيئي بما تقتنيه من كائنات حية وطيور، وذلك نظراً لما تتمتع به إمارة الشارقة من تنوع بيولوجي وجيولوجي كبير وبيئات مختلفة، وهي كالتالي:

محمية جزيرة صير بونعير

محمية جزيرة صير بونعير

 

تمتاز جزيرة صير بونعير بأنها ذات أهمية دولية؛ حيث تم إدراج اسم المحمية في الاتفاقية الدولية للأراضي الرطبة (رامسار).

اقرأ المزيد
محمية أشجار القرم والحفية

محمية أشجار القرم والحفية

 

اقرأ المزيد
محمية واسط الطبيعية

محمية واسط الطبيعية

 

تضم المحمية 198 نوعاً من الطيور المختلفة، إلى جانب التنوع الكبير في أنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات.

اقرأ المزيد
محمية الظليمة

محمية الظليمة

 

تم الإعلان عن الظليمة كمحمية طبيعية في مارس عام 2007، وعُرفت بهذا الاسم نظراً لتواجد الأشجار الكثيفة وحجمها الكبير وتقاربها الشديد من بعضها البعض؛ وذلك يجعلها مظلمة في النهار لعدم دخول الشمس إليها.

اقرأ المزيد
محمية وادي الحلو

محمية وادي الحلو

 

تشتهر محمية وادي الحلو بوجود أشجار السدر فيها، وتعتبر ملجأً لأنواع مختلفة من الطيور والسحالي والقوارض ونحل العسل وأسماك المياه العذبة.

اقرأ المزيد
محمية مليحة

محمية مليحة

 

1. محمية جبل مليحة. 2. محمية حزام غابات المنتثر. 3. محمية الفاية.

اقرأ المزيد
محمية البردي

محمية البردي

 

تكمن الأهمية البيئية لمحمية البردي في كثرة أشجار السمر التي لها أهمية بيئية استثنائية، لما تتميز به من خصائص فريدة وقيمة غذائية للحيوانات.

اقرأ المزيد
محمية لمدينة

محمية لمدينة

 

تكمن أهمية المحمية في كونها أنشأت لحماية الموارد الفيزيائية والسهول الحصوية والموارد الحيوية والتنوع الحيوي للكائنات الحية.

اقرأ المزيد