مزرعة الأطفال

مزرعة الأطفال

في شهر مايو 1997 افتتحت مزرعة الأطفال كجزء من منتزه الصحراء في الشارقة، رغبة في تنمية الوعي والمعرفة العلمية والثقافية للطفل، وإعطاء صورة متكاملة عن الحيوانات المحلية المستأنسة، التي تعطي صورة متكاملة عن دورها في حياة الإنسان، إضافة إلى توعية الزوار بأهمية الحيوانات المحلية والعناية بها وتعريفهم بخصائصها ومميزاتها، من خلال أنشطة توعوية وبرامج وورش تقدمها المزرعة.

تتيح المزرعة متعة التقرب من الحيوانات والطيور التي تحتويها بشكل مباشر، بإشراف وشرح مفصل من قبل المرشدات التثقيفيات، حيث توفر مزرعة الأطفال تجربة شيقة للأطفال للتعلم عن حيوانات المزرعة وأهميتها للإنسان والبيئة، في إطار ممتع، من خلال أنشطة ترفيهية وورش إعادة التدوير التي تقدمها لهم.

تنقسم المزرعة إلى قسمين:

القسم الداخلي:

يهتم القسم الداخلي بتنظيم البرامج التعليمية والبيئية ومنها:

  • برنامج استخدام النفايات المنزلية في تشكيل صور حيوانات المزرعة.
  • محاضرات توعوية.
  • ورش تعليمية تثقيفية من اعادة التدوير.

كما يحتوي هذا القسم على مكتبة صغيرة تضم بعض الكتب والقصص والمجلات العلمية والثقافية والبيئية، لتكون مرجعا لطلبة المدارس وزوارالمزرعة، لتنمية ثقافاتهم وتدريبهم على حب الاستطلاع، إضافة إلى ذلك توجد شاشة عرض يتم من خلالها عرض الأفلام الوثائقية والصحية والبيئية.

القسم الخارجي:

يضم الحيوانات الأليفة والطيور الداجنة. يهتم هذا القسم بالتفاعل الإيجابي بين الطفل والحيوانات، وذلك من خلال توفير أطعمة خاصة بحيوانات المزرعة، ليتسنى للطفل إطعام الحيوانات والاستمتاع بركوب الخيل والجمال، خلال أيام محددة من الأسبوع، كما وفرت المزرعة مجسما للبقرة ليستطيع الطفل من خلاله الاطلاع على عملية الحلب التقليدية.

1997

تم افتتاح المزرعة عام